منصة الفعاليات المشتركة بين كافة التنضيمات والحركات النسوية في شمال وشرق سوريا

ضمن حملة فعاليات اليوم العالمي للمرأة
محاضرات وندوات وجلسات حوارية ومسيرات من أبرز الأنشطة التي ستقام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة والتي أعلنتها منصة الفعاليات المشتركة بين كافة التنضيمات والحركات النسوية في شمال وشرق سوريا وذلك في ملعب 12 آذار بمدينة قامشلو، وأتضح في البيان إلغاء جميع المظاهر الاحتفالية تقديراً واحتراماً للإرواح من قضوا نحبهم في زلزال تركيا وسوريا
وفيما يلي نص البيان :
بيان للرأي العام العالمي
و بشعار : المرأة الحياة – الحرية – نحو ثورة المرأة
إن المرأة ومنذ فجر التاريخ قد لعبت دوراً هاماً و كبيراً في تحقيق الظاهرة المجتمعية لدى الإنسان ، حيث كانت القوة الأساسية لتكوين المجتمعية وتطورها ، وكان المجتمع الأمومي مجتمعاً عادلاً حراً ، خالٍ من العنف و الحروب .
لكن وبولادة الأنظمة الهرمية الدولتية الأبوية والتي كانت على حساب اغتصاب وكدح قيم المرأة ، جردت المرأة من مكانتها و من قدسيتها ، لأن هذه الأنظمة يعلمون إن لم يتم استعباد المرأة ، فلن يستطيعوا التحكم بالمجتمع ، و تحقيق مصالحهم السلطوية .
وبذلك تم استعباد المرأة و استبعادها من كافة مجالات الحياة السياسية و الاقتصادية و الثقافية ، بعد فرض ايديولوجيات و توجهات كثيرة عليها و التي هي من خلق وبدع الذهنية السلطوية المهيمنة، حيث أصبحت بعد أن كانت آلهة ، عبدة ومادة معابة ، و آلة للإنجاب ، وسلعة ، وعاملة بائسة يائسة.
و يوم الثامن من آذار من عام 1857م هو غيض من فيض مأساة ومعاناة المرأة التي عانت و مازالت تعاني من نير العبودية و الظلم والاستغلال و الاستعمار من قبل الذهنية الذكورية و الأنظمة الحاكمة ، و خاصة المرأة التي لا تقبل الظلم والعبودية لا على نفسها و لا على مجتمعها ، من نضال النساء العنيدات الساحرات المشعوذات ، إلى نضال العاملات في معمل النسيج ، ومن روزا لوكسمبورغ إلى ليلى قاسم، ومن سارا و فيدان وليلى إلى افين ، ومن جينا اميني إلى جيان و ناكيهان ، ومن وداد وهند وسعدة إلى هدية وجيجك وزينب و غيرهن).
إن هذه الأنظمة تعلم جيداً بإن المرأة الواعية لتاريخها ، والمناضلة لنيل حريتها ، وضمان حقوقها ، تشكل خطراً عليهم و على عرشهم و مصالحهم ، و ما نراه في أفغانستان وإيران وتركيا وسوريا ، من قمع لحريات المرأة ، وممارسة أبشع جرائم العنف بما فيها القتل ، وخاصةً في المناطق التي احتلتها الدولة التركية ، و استهدافهم للقياديات و الرائدات خير دليل على ذلك.
فـ باسم منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في شمال وشرق سوريا ، وبهذه المناسبة العظيمة ، اليوم العالمي للمرأة ، نحيي جميع نساء العالم ، وفي مقدمتها انتفاضة الجدائل في إيران ، وانتشار شرارة هذه الانتفاضة ، وبشعار المرأة – الحياة – الحرية ، في كل أنحاء العالم ، هذه الانتفاضة لا تعبر فقط عن نضال المرأة من اجل حريتها بل من أجل حرية المجتمعات أيضاً .
كما نهنئ هذا اليوم لقائد الإنسانية المفكر الاممي عبدالله اوجلان الذي أهدى لنا أيديولوجية تحرر المرأة في عيدنا ، لنناضل بفكر حر، من أجل بناء مجتمع حر، وحياة حرة.
كما ندعو جميع نساء العالم للتضامن مع انتفاضة المرأة في روجهلات كردستان وإيران ، وتوحيد مواقفهن وصفوفهن ونضالهن للرفع من وتيرة النضال ، ضد كافة المخططات و المؤامرات التي تحاك ضد المرأة و المنطقة .
فقد آن الأوان لنحول هذا اليوم ليوم الحرية و التحول الديمقراطي ، كما حولتها النساء من حدث أليم إلى عيد و أمل بعد اضرابهن وإصرارهن و كفاحهن .
ولنجعل من شهر آذار، شهر للنضال و المقاومة لهز عرش الامبراطوريات، و إزالة الأقنعة لإظهار حقيقتهم للعالم أجمع .
و لنجعل من هذا القرن ، قرن حرية المرأة ودمقرطة المجتمعات.
فـ باسم منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في شمال وشرق سوريا نعلن عن بدء حملتنا (حملة الثامن من آذار) وبـ شعار: المرأة – الحياة – الحرية ، نحو ثورة المرأة .
تم إلغاء جميع الحفلات والفرق الفنية حداداً على أرواح الضحايا الذين فقدوا حياتهم ، تحت أنقاض الزلزال الذي دمر الكثير من مناطق باكور كردستان وشمال غرب سوريا ، كما ان العديد من الضحايا مازالوا تحت الأنقاض ، لم يتم اخراجهم بعد ، والتعرف على هويتهم.
ورأينا كيف تم تسييس حدث الزلزال من قبل الدولة التركية المحتلة والنظام السوري ، ورفضهما دخول المساعدات المرسلة من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا للمناطق المنكوبة .
لذا يتطلب من كل الجهات المسؤولة إدانة و استنكار هذه المواقف اللاإنسانية و تحمل مسؤولياتهم أمام كل ما يحصل من انتهاكات و خاصة من الدولة التركية التي مازالت تستمر بجرائمها و استهدافها لمناطق شمال و شرق سوريا .
برنامج الحملة:
1- إعلان حملة الثامن من آذار في 28/2/2023م
2- إعطاء المحاضرات في كل من المدن والقرى عن هذه المناسبة .
3- إنارة مداخل المدن ، وتعليق اللافتات داخل المدن .
4- منتديات وبرامج تلفزيونية من لقاءات وبلاتفورمات .
5- مسيرات جماهيرية في كل المقاطعات في يوم الثامن من آذار.
عاش الثامن من آذار يوماً نضالياً من اجل الحرية والسلام .
كل عام وجميع نساء العالم بألف خير.
الرحمة لشهيداتنا وشهدائنا والشفاء العاجل لجرحانا.
……………وليكن كل يوم هو يوم للمرأة……..
منصة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في شمال وشرق سوريا
28/ 2 / 2023

شاهد أيضاً

بيان استنكاري بخصوص الأعمال الإرهابية و اللاإنسانية التي قام فصيل موالي للاحتلال التركي

بيان استنكاري إننا في مركز الأبحاث و حماية حقوق المرأة نستنكر الأعمال الإرهابية و اللاإنسانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *