كونفرانس ” المرأة السورية في ظل الاحتلال التركي معاناة – صمود – مقاومة ”

شارك مركز الأبحاث وحماية حقوق المرأة في كونفرانس مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا الذي انعقد اليوم الخميس في مدينة قامشلو تحت شعار “المرأة السورية في ظل الاحتلال التركي معاناة – صمود – مقاومة “
وتضمن الكونفرانس ثلاثة محاور رئيسية:
_ المحور السياسي
_المحور الاجتماعي
_وتم إعداد المحور الحقوقي والعرض التلفزيوني ( سنفزيون ) من قبل المركز تناول فيه الانتهاكات المرتكبة بحق المرأة في المناطق المحتلة من قبل الدولة التركية والفصائل المسلحة الموالية لها
وفي البيان الختامي خرج الكونفرانس بعدد من التوصيات فيما يلي نصه :
البيان الختامي لكونفرانس مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا
احدى عشرة سنة مرت والشعب السوري يتخبط في ازمته الخانقة التي بدأت حراكا شعبيا وثورة تنادي بالكرامة والعيش الحر , ما لبث ان تفرغ من محتواه وتنصل من أهدافه السامية وانجرف مع التيار الفكري الراديكالي المتطرف , محولا سوريا الى حمام دم , وشتت السوريين والسوريات ما بين قتيل وجريح ومنسي في غياهب سجون الاستبداد , ومشرد بين نازح ومهاجر ومهجر , وصارت سوريا تفقد أجزاء من جغرافيتها القسم تلو الاخر في مسرح للمصالح الدولية والإقليمية في ظل صمت مخزٍللمجتمع الدولي , وبالمحصلة كانت المراة السورية من مختلف المكونات اكثر من دفع ثمن الذهنية الذكورية السلطوية الاحتلالية البعيدة عن منطق السلام والتعايش الاخوي بين مكونات اللوحة السورية الجميلة .
وانطلاقا من ان قضية المراة هي قضية عابرة للمكونات والحدود وتطبيقا لقرارات المؤتمر الأول لمجلس المراة في شمال وشرق سوريا المنعقد في تاريخ 13 حزيران 2021القاضي بعقد كونفرانس عن وضع المراة في المناطق المحتلة من سوريا .عقد مجلس المراة في شمال وشرق سوريا بتاريخ 24 اذار 2022 وبالمشاركة مع عدد من المنظمات الحقوقية والنسوية كونفرانسا تحت شعار ” المراة السورية في ظل الاحتلال التركي : معاناة – صمود – مقاومة “وذلك بحضور اكثر من 80 شخصية من مختلف المنظمات والمؤسسات والشخصيات الفاعلة من كافة مناطق شمال وشرق سوريا بما فيها المناطق المحتلة والمخيمات
في صالة زانا في مدينة قامشلو لتسليط الضوء على معاناة المرأة ومأساتها في الأجزاء المحتلة من سوريا , عفرين سري كانية وتل ابيض , ادلب جرابلس اعزاز والباب , مدن سورية متعددة كانت مثالا للتعايش السلمي لكن مأساة المراة السورية والمها في كل هذه المدن واحد , فظروف الاحتلال متشابهة والعنف المطبق بحقهن واحد من قبل دولة الاحتلال التركية والفصائل المرتزقة التابعة لها على مختلف تسمياتهم .
وقد تكون الكونفرانس من ثلاثة محاور :
الأول : تم فيه تناول الجانب السياسي والتاريخي للاحتلال وظروفه والذرائع التي انخذتها الدولة التركية للتدخل في الازمة السورية واحتلالها لاجزاء منها مع تسليط الضوء على استهداف المراة بشكل خاص كونها القوة الفاعلة نحو التغيير الديمقراطي في المجتمع وابعادها عن العملية السياسية ومراكز صنع القرار .اما المحور الثاني فقد تطرق الى الاثار الاجتماعية للاحتلال وخطرها على المجتمع والانتهاكات المرتكبة بحق النساء على وجه الخصوص والحياة في مخيمات اللجوء في الداخل والخارج وكيف انها تؤثر على استقرار وامن المجتمع والمنطقة بأسرها .
المحور الثالث تكرز على الجرائم المرتكبة بحق النساء على يد قوات الاحتلال , وكيف انها ترقى الى مستوى جرائم حرب واسقاط القوانين والمعاهدات الدولية على ما يجري على الأرض من هنف واغتصاب وقتل وابادة جسدية وثقافية وتغيير ديمغرافي تستوجب تجريم تركيا بقيادة حزب العدالة والتنمية .
وقد خرج الكونفرانس بعدد من التوصيات لاستكمال مسيرة النضال والعمل الدؤوب حتى اخراج المحتل من كل الأراضي السورية المحتلة وتحرير كافة النساء السوريات من الانتهاكات المطبقة بحقهن واعادتهن الى ديارهن معززات ومكرمات , وحل الازمة السورية حلا سلميا سياسيا و بناء سوريا تعددية ديمقراطية لامركزية:
1. لحل الازمة السورية لابد من تحرير كافة المناطق المحتلة وإخراج القوات التركية وفصائل المرتزقة التابعة لها .
2. المطالبة باعتبار الدولة التركية دولة احتلال , والمطالبة بانهاء الاحتلال التركي لكافة الأراضي السورية .
3. العمل على إعادة المهجرين قسرا والنازحين الى أماكنهم وبضمانات دولية وإعادة املاكهم .
4. تجريم تركيا على الانتهاكات المرتكبة من قبل قواتها او بدعم منها ومحاكمتها امام المحاكم الدولية .
5. حل الازمة السورية يحب ان يكون في سوريا وبيد السوريين وعبر مفاوضات سياسية يشارك فيها كل السوريين دونما اقصاء لتحديد مصيرهم.
6. اشراك النساء في العملية السياسية وفي مراكز صنع القرار .
7. المطالبة بالافراج عن كافة المعتقلات والكشف عن مصيرهن
8. طلب دخول لجان من المراقبين الدوليين وفتح الطرق امام الاعلام لدخول المناطق المحتلة وكسر التعتيم الإعلامي لرصد الانتهاكات وتوثيقها .
9. تشكيل لجان للحقوقيين وفتح مراكز للأبحاث لتقصي الحقائق في المناطق المحتلة وتوثيق الانتهاكات .
10. اقامة الكونفرانسات واللقاءات ومعارض صور توثق الانتهاكات على المستوى الدولي .
11. رفع وتيرة النضال النسوي والمجتمعي حتى تحرير كافة المناطق المحتلة .
12. التواصل مع المجتمع السوري خارج مناطق الإدارة الذاتية وتوطيد العلاقات مع المنظمات الحقوقية السورية للتعريف بما يحدث في المناطق المحتلة من سوريا ورصد الانتهاكات وتشكيل راي عام سوري ضد الاحتلال التركي .
13. تنظيم الجالية الكردية في اوربا للقيام بفاعليات تدعم تشكيل راي عام عالمي ضد الانتهاكات المرتكبة من قبل دولة الاحتلال التركي .
14. تبادل الخبرات النضالية النسوية على المستوى الدولي .
15. تحميل المجتمع الدولي ذنب الصمت لقاء الانتهاكات المرتكبة من قبل دولة الاحتلال .
16. العمل على تفعيل برامج التماسك المجتمعي بي المكونات .
17. المطالبة بوقف العمليات العسكرية في كافة المناطق لحماية النساء والأطفال وتأمين الامن والاستقرار .
18. تجريم الدولة التركية لاستخدامها للموارد المائية والبنى التحتية وكسلاح ضد المدنيين .
19. وضع الية لتوثيق الانتهاكات والجرائم وفقا للمعايير الدولية ودعم مراكز التوثيق ماديا ومعنويا .
20. توطيد العلاقات والتواصل مع المنظمات الحقوقية الدولية لتوثيق الحقائق عن الانتهاكات وتشكيل راي عام عالمي .
مركز الأبحاث وحماية حقوق المرأة في سوريا
24/3/2022

شاهد أيضاً

بيان استنكاري بخصوص الأعمال الإرهابية و اللاإنسانية التي قام فصيل موالي للاحتلال التركي

بيان استنكاري إننا في مركز الأبحاث و حماية حقوق المرأة نستنكر الأعمال الإرهابية و اللاإنسانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *